:نصائح وتوجيهات جادة في الفلسفة لطلاب البكالوريا
- كثيرا ما يجد طلبة البكالوريا أنفسهم امام صعوبات متعددة في التحضير لمادة الفلسفة ..فتجدهم يبحثون عن طرق وأساليب للتعامل معها بشكل ذي فاعلية .. و لكن أغلب الاساليب المطروحة خصوصا على الانترنت تكون غير منظمة وغير ملائمة وحتى غير صحيحة بالاخص طريقة الحفظ الاعمى للمقالات .. و الوعود المطلقة والواثقة بحضور مقالات معينة في البكالوريا .. وهو ما يعتبر استغلالا لارتباك التلاميذ من أجل ادعاء القدرة على التنبؤ و معرفة المستقبل عن خبرة كتبرير لممارسة الشعوذة و ايهام التلاميذ بانه يمكن تحديد المقالة المؤكد حضورها في البكالوريا .. لذا سنحاول في هذا المقال تحديد طرق أكثر فاعلية وبيداغوجية للتحضير الجيد والواقعي والمثمر لمواجهة امتحان الفلسفة بشكل أكثر ثقة و نجاعة و يبقى التوفيق من الله سبحانه و تعالى :
- أولا : التصور العام لمادة الفلسفة:
- المميز في الفلسفة هو وضوح شكل دروسها . فهي باختصار ) قضية محددة ( أصل المفاهيم الرياضية مثلا) ، تحتمل رأيين او موقفين فلسفيين متعارضين .. و المطلوب من الممتحن عرض اراء الفلاسفة حول هذه القضية ..لذا على الطالب ان يلتزم بعرض اراء الفلاسفة الذين درسهم و ليس عرض تحليله الشخصي للموضوع ""لان بعض الطلبة يتناول موضوع المقالة من زاويته الخاصة فيبتعد عن المطلوب .. فمقالة الفلسفة ببساطة عرض لإجابات الفلاسفة لقضية من القضايا المطروحة في الدرس .
- ثانيا : يركز الطالب على الطريقة الجدلية لانها تشمل كل عناصر الدرس ومختلف المواقف الفلسفية و يسيطر عليها بشكل تام خصوصا خطواتها بدقة . و بعدها يمكنه ان يحول مضمونها إلى استقصاء او لتحليل نص فلسفي
- ثالثا: تحويل الدروس الى مخططات مختصرة .. كل قضية فلسفية في صفحة واحدة في شكل رؤوس اقلام يحتوي ٨اهم العناصر ..كما هو مبين في الصورة
- ثم تقوم بمراجعة المخطط مرات متكررة بشكل دوري حتى ترسخ في الذهن
- تقوم بمحاولة فردية بتحرير مقالة فلسفة انطلاقا من المخطط الذي رسخ في ذهنك و تقديمها للاستاذ لتقييمها
- لابد من الاتزام بالمنهجية المحددة بحذافيرها دون تهاون او تقصير
- التركيز على الاخطاء التي نبه اليها الاستاذ و تجنب تكرارها في المقالات اللاحقة
- ينبغي التدرب شخصيا على تحرير المقالة كما يتدرب لاعب كرة القدم لاجراء المباراة
- شكل موضوع الامتحان
- يتضمن امتحان الفلسفة ثلاث مواضيع من اشكاليات مختلفة
- يكون الموضوع الاول مقارنة او جدل ..
- يتضمن الموضوع الثاني استقصاءا بالوضع و في حالات نادرة استقصاء بالرفع
- يتضمن الموضوع الثالث بالضرورة نصا فلسفيا
- على الطالب ان يسيطر على كل منهجية سيطرة مطلقة و تامة بحذافيرها دون تهاون في الخطوات
- يجب ان تتدرب و لو في شكل مخططات على كل منهجية حتى ترسخ جيدا في الذهن ..
- ينبغي الحذر تمام الحذر من اعادة كتابة النص حرفيا و تكرار عباراته لانك بهذا تحكم على نفسك بالفشل المحتم
- ينبغي عليك التسلح و بالضرورة بالتمكن من تحليل النص كمخرج في حالة انك لم تتمكن من الاجابة على الموضوعين الاول والثاني .. فتستعين بالنص لان اغلب الافكار مستمدة من مضمونه يبقى ان ترتب تحليلك وفق خطوات تحليل النص بصرامة
- تخصص كراسا صغيرا تكتب فيه مختلف المخططات و وضع كل درس في جزء خاص به .. مثلا درس اللغة والفكر فتضمن اربع مقالات تضع مخططاتها في جزء خاص و تكتب عنوان الدرس حتى يسهل عليك الرجوع اليه ..
- البحث عن امثلة و اقوال تدعم بها مواقف و حجج كل موقف .. يمكن كتابتها جانبيا اثناء شرح الاستاذ
- وضع مخطط صارم للمراجعة كل يومين مثلا تراجع مشكلة ما .. وتكون المراجعة من المخطط التقني .
- كتابة مقالة مرة في الاسبوعين على الاقل
- اثناء التحرير تذكر ان كل مقالة يجب ان تتضمن خمس فقرات موسعة خصوصا في مرحلة محاولة حل المشكلة
- افضل المقالات و اعلاها علامة في البكالوريا هي المقالة التي تلتزم بخطوات الاجابة بصرامة و تكون موسعة تتكون من خمس الى سبع صفحات مع صحة المعلومات و التي تكون قد سيطرت عليها من خلال المخططات مع الاهتمام بسلامة اللغة و وضوح الخط .
- الاستعانة بالله اولا و قبل كل شيء و قراءة القرءان بشكل متكرر لانه ينشط الدماغ و يساعد الذاكرة
- رضا الوالدين ودعاؤهما
- الدعاء الشخصي الصادق و مع التضرغ و التوسل والالحاح
- الثقة في النفس و التحلي بالاراة .. و التحكم في اوقات الفراغ و اواقات الاتصال بالانترنت ...و ليس الخضوع لها ..
- بالتوفيق للجميع